الأدوية الكيميائية المعالجة للسرطان ( -1-)

31 views مشاهدة
أخر تحديث : الإثنين 7 مايو 2018 - 3:52 مساءً
الأدوية الكيميائية المعالجة للسرطان ( -1-)

في البداية من  المهم جدا الإشارة  الى أهمية مناقشة الطبيب المسؤول بخصوص المشاكل أو المخاوف التي قد تعتري المريض، وسيكون العلاج الكيميائي هو البداية علي أن يتبعه العلاج الأشعاعي ثم ننتهي بمقال خاص عن العلاج الهرموني.
العلاج الكيميائي هو العلاج بالعقاقير والأدوية للقضاء على الخلايا السرطانية، وقد أستخدمت العقاقير في علاج العديد من الأمراض طوال الـ 40 سنة الماضية أو نحوها، ويوجد حاليا أكثر من عشرين نوع قيد الأستخدام، من مميزات العلاج الكيميائي أنه يتوزع من خلال الدم إلى جميع أنحاء الجسم مما يعطي فرصة أكبر للقضاء على خلايا سرطانية قد تكون رحلت من الورم الأساسي إلى عضو آخر في الجسم.

تنمو الخلايا الطبيعية بطريقة منتظمة ، ولكن عندما يحدث السرطان تبدأ خلاياه بالنمو والإنقسام لتكوين خلايا جديدة دون تحكم. العلاج الكيميائي يقوم بتدميرهذة الخلايا السرطانية وإيقاف نموها، ويؤثر العلاج الكيميائي على بعض الخلايا السليمة وذلك التأثير يظهر على شكل آثار جانبية إلا أن الخلايا السليمة تقوم بإصلاح نفسها بعد نهاية العلاج .

بعض العقاقير الكيميائية يكون تأثيرها أقوى إذا أستخدمت مع عقاقير أخرى، لذلك فغالباً ما يستخدم للعلاج الكيميائي “نظام” علاجي يتكوّن من أكثر من نوع من تلك العقاقير الكيميائية، ويستخدم العلاج الكيميائي لتحقيق عدد من الأهداف تبعاً لنوع الورم ومراحله ودرجة خطورته :

أ – للقضاء على السرطان: حيث يعتبر المريض قد شفي من المرض أن لم يكن هناك دليل على وجود أية خلايا سرطانية.
ب – للتحكم بالسرطان: يتم ذلك بمنع السرطان من الآنتشار، إبطاء نموه والقضاء على أي خلايا سرطانية تكون قد أنتشرت الى أجزاء أخرى من الجسم.

ج – تخفيف الأعراض التي يسببها السرطان مثل الآلام المزمنة .

الأدوية المستخدمة :
أ- مضادات المستقلبات وتضم ثلاث مجموعات :
1- مضادات حمض الورق : أهم هذه المضادات هي الامينونترين Aminopterine والاميتوبترين Amitopterine أو ميتوتركسات Methotrexate الميتوتركسات من مضادات حمض الورق حيث يقوم بتثبيط انظيم دي هيدروفولات ريدوكتانر Dihydro folate redutase التي تقوم بتحويل حمض الورق الى حمض هيدروفوليك D.H.F ومن ثم الى تتراهيدروفوليك T.H.F وذلك بتثبيته على هذا الانظيم بشكل تنافسي كما يتمتع الميتوتركسات أيضا بتأثير كابت للمناعة Immunosupresseur
الاستعمال : يستعمل الميتوتركسات في معالجة ابيضاض الدم النقوي الحاد Lampphoblastique وفي معالجة الاورام العضلية المشيمية Chorio carcinome وفي سرطان الحنجرة والبلعوم والعقبات والثدي والخصية .

2- مضادات الاسس البورية Antipuriques : اهم المشتقات المركب ميركابتو— 6 بورين و الازاتيوبرين – الميركابتوبورين من مضادات مستقلبات الاسس البورية الطبيعية : الادنين Adenine والهيبوكسانتين Hypoxantin وهو يمنع اصطناع الحموض النووية في بعض الخلايا الورمية ( الاورمة اللمفاوية Lamphoblast والاورمة النقوية Myeloblast ) وان تأثيره على الخلايا السليمة يكون خفيفا ويعد ايضا من كابتات المناعة
الاستعمال : يستعمل الميركابتوبورين في معالجة ابيضاض الدم النقوي المزمن

– ازاتيوبرين Azathioprine من مضادات مستقلبات الاسس البورية ويشابه تأثيره تأثير الميركابتوبورين ويتمتع ايضا بتأثير كابت للمناعة

الاستعمال : يستعمل بشكل رئيسي لاجل تأثيره الكابت للمناعة في حالة نقل الاعضاء وزرعها في الجسم (الكلية ,العظام ,….) فهو يخفف من رد فعل العضوية تجاه هذه الاجسام الغريبة

يستعمل ايضا في معالجة ابيضاض الدم والامراض المناعية الذاتية

3- مضادات الاسس البريميدية Antipyrimidines اهم مشتقاته :

فلورو – 5 اوراسيل Fluro -5 Uracile الفلورواورسيل من مضادات الاسس البريميدية التي تمنع الاصطناع الحيوي AND (حمض نووي ريبي منزوع الاوكسجين ) ويتمتع ايضا بتأثير كابت للمناعة .

الاستعمال : يستعمل في معالجة السرطانات وبخاصة تلك التي تصيب الجهاز المعوي –المعدي ، الكبد، المعثكلة، الثدي ، المبيض .

يتبع …

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الفتح المبين في علم الطب الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.