دراسة علمية تؤكد: العلاج بالعطور… شفاء للجسد والعقل والنفس

184 views مشاهدة
أخر تحديث : الجمعة 21 ديسمبر 2018 - 10:03 صباحًا
دراسة علمية تؤكد: العلاج بالعطور… شفاء للجسد والعقل والنفس

 المختصر/ يقوم العلاج بالعطور على استعمال الزيوت العطرية المقطرة من الأعشاب والأزهار وهي مواد طيارة تتبخر جزيئاتها في الهواء بسرعة.
وفي هذه العطور شفاء للجسد والعقل والنفس عند استنشاق جزيئاتها أو دهن بعضها على الجلد مباشرةً.

وعند استنشاق الزيوت الطيارة تتفاعل مع أغشية الشم في الأنف وهي ترتبط بالجهاز الحُوفي والذي يمثل جزء من الدماغ و يتحكم في التصرفات والانفعالات والسرور و الغضب والذاكرة و كل الوظائف الانفعالية ، وكذلك ترتبط بالوِطاء والذي يعتبر حلقة الوصل بين الجهاز العصبي والجهاز الإفرازي وهو أيضًا الذي يترجم المشاعر والانفعالات وتواتر القلب وضغط الدم.

ولدهن الزيوت العطرية على الجلد فائدة مزدوجة بالاستنشاق و كذلك تمتصه البشرة ليدخل في مجرى الدم، والعلاج بالعطور مفيد للمشاكل الهضمية والجلدية والإحباط النفسي والخلل في توازن الهرمونات خاصةً بعد انقطاع الطمث والمشاكل التنفسية.

كما يسعنا استعمال الزيوت العطرية كمنعش طبيعي للمنزل واستخدامها في عملية التنظيف أو رشها باستخدام بخاخ في الهواء.

وأسعار الزيوت العطرية تتفاوت تبعًا لمنطقة انتاجها أو الوسيلة المتبعة في انتاجها ، فهناك زيوت غالية الثمن مثل زيت الورد، وزيوت رخيصة الثمن مثل زيت الخزامى، مما يجعلها في متناول الجميع.

وهنا العديد من الأمثلة للعلاج بالعطور – بحسب ما ذكرت مجلة وقاية – مثل استنشاق رائحة الفانيلا إذ يتم يستخدمها عند إجراء عملية تصوير مسح طبقي لأن هذه الرائحة تؤثر في إزالة خوف 63% من الأشخاص الذين سيدخلون في جهاز المسح الطبقي، كما أن استنشاق رائحة التفاح الأخضر والخيار تقلل من الإحساس بالخوف من الأماكن المغلقة ورائحة البرتقال تهدئ الأعصاب و تمنع الاكتئاب ، وفي دراسة علي أهمية الشم وجد أن التلاميذ الذين توجد في فصولهم روائح طيبة يزيد معدل سرعاتهم في حل المسائل الحسابية، ووجد أن التلاميذ الذين يشمون في فصولهم روائح كريهة ودخان مصانع قريبة يكونون أكثر شقاوة وعنفا، لأن عدم شم روائح طيبة يثير الأعصاب ويجعل الأشخاص أقل ثقة بأنفسهم.

ومن الجدير بالذكر، أن الزيوت العطرية ربما تؤثر على الحمل في الثلاثة أشهر الأولى، لأنها تحتوي على مادة الثوجون و هي مادة كيميائية تبين أنها تسبب الإجهاض لذلك ينبغي على النساء الحوامل عدم استعمالها في تلك الفترة.
المصدر: أزد

 

10عادات سيئة تؤذى القلب 

 

المختصر/ أكد الدكتور “هارمونى رينولدز” المدير المساعد لمركز البحوث السريرية في طب القلب والأوعية الدموية في جامعة نيويورك أن العادات اليومية يمكن أن تكون سببا فى أمراض القلب. ويقول فى التقرير الذى نشره موقع “هيلز ” إن تجنب بعض العادات يمكن أن يساعدك أن تعيش حياة صحية ومن هذه العادات

مشاهدة التلفزيون
الجلوس لساعات طويلة امام التليفزيون تزيد من خطر الاصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية ، وحتى لو كنت تمارس الرياضة بانتظام لان قلة الحركة تؤثرعلى مستويات الدهون والسكريات فى الدم .
الاكتئاب دون رادع
الاكتئاب يمكن أن يؤثر سلبا على قلبك.و يقول الدكتور “رينولدز” ان الأبحاث اثبتت فائدة الضحك والدعم الاجتماعي” واضاف “انه من المفيد أن تكون قادرعلى الانتقال إلى شخص آخر والحديث عن مشاكلك.”

الشخير
يمكن أن يكون الشخيرعلامة على شيء أكثر خطورة ويقول “رينولذر” ان أكثر من 18 مليون أمريكي من البالغين يعانون من الشخير وتوقف التنفس أثناء النوم ، مما يزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب.
أمرض اللثة
في حين أن السبب الدقيق غير معروف هناك صلة قوية بين أمراض اللثة وأمراض القلب .
الكحول
الكحول يزيد من خطرارتفاع ضغط الدم ، وارتفاع مستويات الدهون في الدم ، وقصور في القلب. بالإضافة إلى ذلك ، يمكن للسعرات الحرارية الزائدة ان تؤدي إلى زيادة الوزن وهو ما يهدد صحة القلب.
تناول الكثير من الطعام
الوزن الزائد هو عامل خطر رئيسي لأمراض القلب
تناول اللحوم الحمراء
اللحوم الحمراء غنية بالدهون المشبعة وهناك أيضا أدلة على أن اللحوم المصنعة مثل لحم الخنزير المقدد والسجق تزيد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وسرطان القولون والمستقيم.

التدخين
التدخين هو كارثة تامة على قلبك” فهو يؤدى الى جلطات الدم ، الأمر الذي يمكن أن يعرقل تدفق الدم الى القلب ، وتساهم في تراكم الترسبات في الشرايين.
تجنب الفواكه والخضروات
وجدت الأبحاث أن الناس الذين يأكلون أكثر من خمس مرات من الفواكه والخضر يوميا تقل مخاطر اصابتهم بأمراض القلب 20 ٪ من الناس الذين يتناولون أقل من ثلاث وجبات في اليوم الواحد.
الملح
وهو عامل خطر رئيسي للسكتة الدماغية ، والفشل الكلوي ، والنوبات القلبية.

المصدر: ميلاد

علماء أمريكيون.. الثوم أقوى من المضادات الحيوية 

 

 

المختصر /  اكتشف علماء أمريكيون في جامعة واشنطن أن الثوم يلعب دوراً أساسياً لمنع الأمراض الفتاكة الناتجة عن التسمم الغذائي. ووجد الباحثون أن مركب الثوم، ويدعى كبريتيد ثنائي الآليل، هو أكثر فعالية من المضادين الحيويين الشائعين في محاربة البكتيريا العطيفة التي توجد عادة في اللحوم النيئة مسببة أكثر مشكلات المعدة المعروفة.
يصاب 36 ألف بريطاني سنوياً بعدوى بكتيريا الطعام وتعد 80% من هذه الإصابات قاتلة.
وقال الطبيب الذي قاد هذه الدراسة: «إن النتائج مهمة جداً حيث أظهرت لنا قدرة الثوم على محاربة البكتيريا المنتشرة في البيئة وفي طعامنا».
ونصح الطبيب باستعمال الثوم في وصفات طهي الطعام حيث يكون أكثر تأثيراً من تناوله نيئاً.

المصدر: البيان

التهاب المرارة الحاد

ونعني به حدوث التهاب حاد في المرارة وجدرانها عادة ما يكون بسب وجود حصاة أدت إلى انسداد القناة الواصلة من المرارة وحتى الأنبوب الصفراوي العام ويسمى ذلك بالتهاب المرارة الحصوي الحاد ويحدث ذلك في حوالي 90% من حالات التهاب المرارة بينما يكون سبب الـ 10% المتبقية أسباب نادرة أخرى مثل التهاب المرارة بجرثومة السالمونيلا.

العوامل المساعدة لالتهاب المرارة الحصوي الحاد

مرض السكري

الحمل

زيادة الوزن  وكذلك الفقدان السريع للوزن

تعرض الشخص لعمليات جراحية

إصابة الجسم بالتهاب جرثومي حاد

أمراض القلب

فقر الدم المنجلي

مرض الإيدز

مدى انتشار التهاب المرارة الحصوي الحاد

يصاب حوالي ثلث مرضى حصوات المرارة بنوبات التهاب المرارة الحاد, ففي أمريكا مثلا يخضع 500  ألف مريض لعملية جراحة المرارة.

الأعراض والعلامات

ألم حاد شديد في المنطقة اليمنى أعلى البطن قد يصل إلى مفصل الكتف الأيمن).

ما يفرق ألم التهاب المرارة الحاد عن المغص المراري هو استمرار الألم لأكثر من6  ساعات في حالة التهاب المرارة الحاد وشدة الغثيان والقيء والإعياء

ارتفاع قليل في درجة الحرارة قد يكون موجودا

غثيان وقيء

الفحص السريري للمريض يظهر ألم عند الضغط في المنطقة اليمنى أعلى البطن وزيادة درجة الحرارة وزيادة نبضات القلب.

صفار العينين والجلد قد يكون موجودا في15% من المرضى.

وجود علامة مرفي Murphy’s sign  وتعني عندما يوضع الطبيب يده في في المنطقة اليمنى أعلى البطن ثم يطلب من المريض أن يأخذ شهيق عميق فان المريض لا يستطيع إكمال هذا الشهيق بسبب الألم ويجب أن يكون هذا الأمر غير موجودا أيضا في المنطقة اليسرى أعلى البطن.

ما تقدم ذكره من أعراض وعلامات قد لا يكون موجودا في كبار السن أو مرضى السكري المصابين بالتهاب حاد في المرارة فربما فقط ألم خفيف في المنطقة اليمنى أعلى البطن لذلك فان هناك حذر ومراعاة خاصة يجب أن يقوم بها الطبيب عندما يكون المريض كبيرا في السن.

ليس كل ألم حاد في المنطقة اليمنى أعلى البطن معناه وجود التهاب حاد في المرارة

الصعوبة التي عادة ما يواجها طبيب الباطنة هو إذا كان هذا الألم الحاد في المنطقة اليمنى أعلى البطن سببه التهاب المرارة الحاد أم أنه لأسباب أخرى عديدة تسبب مثل هذا الألم الأمر الذي يجعل الحاجة لعدد من الفحوصات المخبرية والإكلينيكية مهم جدا. ولكن ما هي الأسباب أو الأمراض الأخرى التي تسبب مثل هذا الألم؟

من هذه الأسباب والأمراض الآتي:

قرحة المعدة

المغص المراري

التهاب الكبد الفيروسي الحاد

التهاب البنكرياس الحاد

حصوة الكلية اليمنى والمغص الكلوي الحاد

أسباب أقل شيوعا مثل التهاب الكبد الأميبي وجلطة القلب وجلطة القولون الأيمن وفقر الدم المنجلي.

التهاب المرارة المزمن Chronic Cholecystitis

التهاب المرارة المزمن ينتج عن تكرار نوبات خفيفة من التهاب المرارة الحاد أدت إلى زيادة سمك جدار المرارة الأمر الذي يؤدي إلى انكماش المرارة وعدم قدرتها على أداء وظيفتها وهي الانقباض والتفريغ المنتظم للعصارة الصفراوية كاستجابة لدخول الطعام للأمعاء الدقيق وهذا يؤدي إلى تجمع هذه العصارة وعدم استفادة الجهاز الهضمي منها في هضم وامتصاص المواد الدهنية لذلك نجد المريض بالتهاب المرارة المزمن يشتكي من وجود عدد من الأعراض عندما يأكل وجبة دهنية مثل الزبدة والدهون والحلوى الحضرمية والعمانية والشحوم. وهذه الأعراض هي أعراض التهاب المرارة المزمن.

أعراض التهاب المرارة المزمن يظهر المرض عادة عند النساء أكثر من الرجال ويزيد ظهوره بعد سن الأربعين وتعتبر حصوة المرارة وتعرض المريض لنوبات التهاب المرارة الحاد من العوامل المساعدة على ظهور التهاب المرارة المزمن والتي من أعراضها الآتي:

ألم خفيف مزمن ومتكرر في المنطقة اليمنى أعلى البطن

صعوبة وتأخر في الهضم

زيادة غازات البطن

عدم الارتياح بعد الانتهاء من أكل الطعام

عدم الارتياح لأكل المواد الدهنية

الشعور بالغثيان بعد تناول الطعام.
المصدر: الجديدة

ستة أنواع من الصداع ينبغي عدم تجاهلها .

لمختصر/ كتب الدكتور هولت مؤخراً عن أحد أكثر العلل شيوعاً في العالم، وهو الصداع. وإذا كنت مثل سائر الناس فلابد أن تكون قد سمعت بالأنواع الرئيسة الثلاثة من الصداع:
صداع التوتر: هذا هو النوع المعتاد من وجع الرأس، وهو يتصف بألم مشتت يلف منطقة قمة الرأس عموماً. وينتج هذا الصداع غالباً عن الإجهاد أو نقص النوم، ولا يؤدي إلى تقييد الحركة ويزول في الصباح. ومن الممكن التخلص منه بسهولة عبر تناول مسكنات الالام، مثل الأسبرين والبروفين وعقاقير أخرى.
الصداع النصفي (الشقيقة): يصيب الصداع النصفي أحد جانبي الرأس، وقد يستمر لعدة ساعات أو عدة أيام، ويتصف الصداع النصفي عادةً بالحساسية تجاه الصوت والضوء. وعند بدء نوبة الصداع النصفي يمكن للمرء معالجتها عبر تناول مسكنات خاصة بهذا النوع من آلام الرأس مثل أدفيل ميغرين أو موترين ميغرين (وكلاهما من مشتقات الآيبوبروفين) أو إكسدرين ميغرين (وهو يجمع بين الأسبرين والأسيتامينوفين والكافايين).
الصداع العنقودي: وهو ألم ساحق تشعر به كأنه انفجار خلف إحدى العينين يبلغ ذروته بعد حوالي الساعة، ومن ثم يتلاشى، ولكنه يعود من جديد بعد يوم أو نحو ذلك. ويدوم الحال على هذا لأسابيع قليلة، ومن ثم يتوقف لأشهر. وتوجد أدوية كثيرة تستهدف الصداع العنقودي، ومن بينها بعض علاجات الصداع النصفي.
الشيء الحسن بشأن هذه الأنواع الثلاثة من الصداع، كما يقول الدكتور هولت، هي أنها جميعاً لا تسبب ضرراً، ولكن هذا لا يعني أن كل ألم في الرأس هو مجرد صداع بسيط. وإليك أدناه ستة أنواع من الصداع التي يمكن أن تنم عن وجود حالات جدية وقد تكون خطيرة أو حتى مهدّدة للحياة:
الصداع الرعدي: إذا أصابك ألم الرأس مثل صاعقة هوت عليك من حيث لا تدري ثم أخذ يشتد ليصبح في ظرف دقائق قليلة اسوأ صداع عرفته في حياتك فعليك أن تطلب المعونة الطبية على الفور وبدون أدنى تأخير. فقائمة الأسباب الكامنة وراء هذا النوع من الصداع ليست بالطويلة ولا تتعدى (تمدد الأوعية الدموية أو الجلطة الدماغية أو التهاب السحايا) وأيا تكن فإن خطر الموت قد يكون ماثلاً وبسرعة.
الصداع المصاحب للجهد البدني: اذا جاءك الصداع بسرعة وشراسة أثناء أداءك جهداً بدنياً عنيفاً وجب عليك مراجعة الطبيب فوراً. من المحتمل طبعاً أن يكون السبب أمراً بسيطاً لا تخشى عقباه، ولكن من الممكن أيضاً أن تكون هذه حالة نزف مما يعرف طبياً بنزف ما تحت العنكبوتية.
الصداع الذي يمتد الى العنق: أنواع الصداع المأمونة لا تخرج من منطقة الرأس، أما تلك التي تخرج منها وتنتشر فيمكن أن تكون شواهد على التهاب السحايا أو وجود نزيف داخلي. لذا ينبغي طلب المساعدة الطبية بشكل عاجل، خصوصاً إذا شعرت مع هذا النوع من الصداع بحمّى، أو كنت قد تماثلت مؤخراً من التهاب بكتيري، أو لاحظت وجود طفح جلدي، أو فقدان القدرة على التفكير بوضوح.
الصداع الذي لا ينتهي: الصداع الذي يبقى يأتي ويذهب على مدى أيام مصحوباً بحمّى خفيفة واضطرابات في الرؤية وألم في أحد الصدغين أو كلاهما يشير غالباً إلى التهاب الشرايين، وهي حالة قد تؤدي الى العمى اذا لم تعالج. راجع طبيبك بسرعة ولا تتوانَ، كما يقول الدكتور هولت.
الصداع المُعدي: في موسم الشتاء، وإذ تكون مع عائلتك مجتمعين في يوم بارد، قد تشعر بصداع يأخذ بالتنامي والتصاعد باطراد وتزداد حالتك سوءاً. فإذا ما تكررت نفس الشكوى لدى شخص آخر في العائلة أو أكثر من شخص بادر بسرعة إلى إخراج الجميع من الغرفة على الفور إلى الهواء الطلق. فمن المحتمل جداً أن ثمة عطل لديك في نظام التدفئة يجعله يبث في هواء المنزل الغاز المعروف بأول أوكسيد الكاربون. سارع باستدعاء شخص مختص لتحري الموقف، ويفترض بهذا النوع من الصداع أن يزول في ظرف ساعات لا أكثر.
الصداع الذي يوقظك من نومك: عليك أن تقلق أيضاً إذا ما بقي صداعك يتفاقم يوماً بعد يوم على مدى أسابيع، أو تجده ماثلاً كل صباح عندما تستيقظ من النوم. فهذا النوع من الشعور هو النمط الكلاسيكي لوجود ورم آخذ في التنامي والتوسع ببطء. قد لا يقتضي هذا الأمر الاتصال العاجل بالطوارئ، ولكن من الضروري جداً مراجعة الطبيب والحجز لإجراء فحص بالرنين المغناطيسي على الفور.
المصدر: الصباح

عشر عادات سيئة.. تدمر دماغك

 

 

المختصر/ الدماغ هو المركز الرئيس والمحرك لكل وظائف الجسم. واي خلل يصيب الدماغ تتأثر به باقي اعضاء الجيم بصورة مباشرة. لذا فإن الاهتمام بصحة الدماغ وتجنب كل ما يؤثر على فعالياته امر هام جدا. وللحفاظ على فعالية الدماغ يجب تجنب العادات التالية:

1) عدم تناول وجبة الإفطار

الناس الذين لا يتناولون وجبة الإفطار سوف ينخفض معدل سكر الدم لديهم. هذا يقود إلى عدم وصول غذاء كاف لخلايا المخ مما يؤدي إلى انحلالها.

2) الإفراط في تناول الأكل.

الأكل الزائد يسبب تصلب شرايين الدماغ , مما يؤدي إلى نقص في القوة الذهنية .

3) التدخين

يسبب التدخين انكماش خلايا المخ وربما يؤدي إلى مرض الزهايمر.

4) كثرة تناول السكريات

كثرة تناول السكريات يعوق امتصاص الدماغ للبروتينات والغذاء، مما يسبب سوء تغذية الدماغ وربما يتعارض مع نمو المخ.

5) تلوث الهواء

الدماغ هو اكبر مستهلك للأكسجين في أجسامنا. استنشاق هواء ملوث يقلل دعم الدماغ بالأكسجين مما يقلل كفاءة الدماغ.

6) الأرق ( قلة النوم)

النوم يساعد الدماغ على الراحة . كثرة الأرق تزيد سرعة موت خلايا الدماغ.

7) تغطية الرأس أثناء النوم

النوم مع تغطية الرأس يزيد تركيز ثاني أكسيد الكربون ويقلل تركيز الأكسجين مما يؤدي إلى تأثيرات سلبية على الدماغ.

8)القيام بأعمال أثناء المرض

العمل الشاق أو الدراسة أثناء المرض تقلل من فعالية الدماغ كما أنها تؤدي إلى تأثيرات سلبية عليه.

9) قلة تحفيز الدماغ على التفكير

التفكير هو أفضل طريقة لتمرين الدماغ . قلة تحفيز الدماغ على التفكير تؤدي إلى تقلص أو تلف خلايا الدماغ.

10) ندرة الحديث مع الآخرين

الحوار الفكري مع الآخرين يساعد على ترقية فعالية الدماغ.

المصدر: القدس الالكترونى

 

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة موقع الدكتورسيدي عبدالجليل المقري الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.