نزيف الرحم الوظيفي

169 views مشاهدة
أخر تحديث : الخميس 22 مارس 2018 - 10:41 صباحًا
نزيف الرحم الوظيفي
النزيف الرحمي الوظيفي هو ذلك النزيف غير الطبيعي الصادر عن الرحم في غياب أيّ سبب عضوي يبرّر حدوثه , وهو بالفعل مشكلة طبية واسعة الإنتشار .
ومن العوامل الأساسية التي تؤدي إلى حدوث النزيف .
1 -الخلل الحاصل في الأوعية الدموية أو الهرمونات المؤثرة في حدوث الحيض ، سواء كان هذا الخلل موجودا بالغشاء المبطن للرحم أو المبيض او الغدة النخامية أو مراكز المخ العليا .
2 – تبيّن حديثا أنّ هناك عوامل موضعية داخل الرحم تلعب دورا حيويا في تنظيم الدورة الشهرية الطبيعية ,  وأيضا عوامل اخرى تؤدي إلى حدوث النزيف الرحمي الوظيفي .
ينقسم النزيف الرحمي الوظيفي – تبعا للسبب – إلى ثلاثة أنواع وهي :
أ -النزيف الإبتدائي ويمكن تشخيصه عندما لايكون هناك سبب عضوي واضح داخل الجهاز التناسلي ، أو في أيّ مكان من الجسم .
ب -نزيف رحمي ثانوي ويتم نشخيصه عندما يكون هناك سبب عضوي معروف في أعضاء أخرى من الجسم غير الجهاز التناسلي .
ج -النزيف الرحمي العلاجي والذي يشخّص عندما يكون النزيف الرحمي مصاحبا لتناول أدوية كالهرمونات أو أنه يحدث نتيجة وجود لولب طبي كوسيلة من وسائل منع الحمل .
يعتمد التشخيص الصحيح للنزيف الرحمي الوظيفي على استبعاد الأسباب العضوية الموضعية والعامة وذلك عن طريق تحليل التاريخ المرضي لتلك المشكلة , والذي يجب أن يشمل تحليلا تفصيليا للدورة الشهرية والأمراض العضوية والنفسية والعامة .

                                    والله أعلم وهو الموفق الشافي .

رابط مختصر

اتـرك تـعـلـيـق 0 تـعـلـيـقـات

* الإسم
* البريد الألكتروني
* حقل مطلوب

البريد الالكتروني لن يتم نشره في الموقع

شروط النشر:

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

ان كل ما يندرج ضمن تعليقات القرّاء لا يعبّر بأي شكل من الأشكال عن آراء اسرة الفتح المبين في علم الطب الالكترونية وهي تلزم بمضمونها كاتبها حصرياً.